إرباك الفرنسيين من ربط العلاقة الوطنية وتجسيد الموقف الثابت

واحة من الذاكرة - aljibaies Webseite! (jimdofree.com)

يقف المرء أمام أحداث الثورة السورية الكبرى بوقائعها التاريخية موقفاً متأملاً في سير العملية القتالية والسياسية والإدارية، ومدى ارتباط الروح النضالية في التوافق على النهج الواحد والثقة الهامة في توكيد العمل، بحيث نرى تقارب الأفكار رغم بعد المسافات، وتوحيد الموقف رغم تباين الجغرافيا والأسلوب، ولكن الروح الوطنية الثابتة المتجذرة لدى العدة الوطنية التي لا تتجزأ بمفهومها وقوامها وأهدافها جعلت عوامل الثورة السورية الكبرى تنهض بروح واحدة وهدف مشترك، إذ ما تحقق من انتصار للثوار في معركة الكفر وارباك الفرنسيين والسعي بخبثهم الاستعماري المعهود جعل الثوار يتمسكون اكثر في المبادئ والقيم السورية المعروفة عالمياً، وبالتالي بدأ الحراك الثوري يحث بعضه من جوانب مختلفة، وهنا لابد من الإشارة إلى عوامل الرؤية الثقافية في اللحظة الراهنة التي نعيش اليوم مقارنة مع تلك الأيام بمعنى ليست بالأحداث إنما بالانتماء والحس الوطني، ربما الحديث عن ارباك الفرنسيين يؤخذ بالمحمل الاجتماعي بعد نصر الكفر واجتماع قنوات والسيطرة على القلعة، ويتحدث عنه الناس بطريقة النقل والمنقول وليس بالشكل الوثائقي المعتمد على المرجع وبرقم الوثيقة، هذه الرؤية المنهجية العلمية قدمها لنا بعد ما يقارب من قرن من الزمن بعد أن تعبأت أوراق الصحف والمذكرات الغبار الزمني، ليأتي الباحث المهندس سميح متعب الجباعي وينفض عنهم غبار الزمن الجارف والجاف من المعلومات الدقيقة، في كتابه "ذاكرة الثورة 1920-1939 المجاهد متعب الجباعي" حيث ذكر في الجزء الأول منه وضمن الباب الأول وبأكثر تفصيل في الفصل السادس تحديداً يشير الباحث سميح متعب الجباعي إلى ما نقلته الصحف من خلال الوثائق ويضع من باب المصداقية رقم الوثيقة إذ تراه يشير إلى أرباك الفرنسيين بقوله:

ارتباك فرنسا الاستعمارية[1]:

 

"ولكنّ حمّى الاستعمار كثيراً ما تضيّع رشد المستعمرين .وهذا ما جرى لرجال الاستعمار الفرنسيّين أخيراً. فلم يكفِهم ما يعانون في المغرب الأقصى وسائر مستعمراتهم الإفريقية من المشاكل  بل عمدوا إلى إثارة الفتن في سوريّة بسوء سياستهم . فبعد ما انتزعوا أموالها ونهبوا آثارها أرادوا أن يطأوا عزّة شعبها بأقدامهم وكانت خطّتهم الأخيرة في جبل حوران أوّل خطوة كبيرة خَطَوْها في سبيل هذه الغاية .فانّ هذا الجبل المشهور  بالشّيم والأنفة والإباء رأى  الحكومة التي احتلّته باسم الحضارة تعهد بإدارة شوؤنه إلى بعض زعانف الفرنسيّين كحاكمه السّابق الذي اشتهر أمره، وتلقّى بالرّضى الاتّفاق الذي عقدته مع بعض زعمائه، ووافقت فيه على أن تكون حكومة الجبل حكومة وطنيّة يرأسها أحد زعمائه. ولَمّا طالب سكّانه بتنفيذ هذا الاتّفاق وتغيير الحاكم الذي اشتهر بسوء سيرته غضب رجال الاستعمار غضبة شديدة وقبضوا على الذين تقدّموا إليهم بهذا الطّلب، فأرسلوهم إلى المنفى. ثمّ أرادوا أن يتبعوا إليهم بعض الزّعماء الذين لم يتمكّنوا من القبض عليهم، كسلطان الأطرش .فلمّا عصا أمرهم أرسلوا إليه طيّاراتهم، وقذفوا قنابلهم على سكان السّويداء بالأطنان من الدّيناميت التي ورد ذكرها في بلاغهم الرسمي فقتلوا النساء والأطفال، وهدّموا المنازل على من فيها. فثارت ثائرة الجبل وقام سكّانه الأشدّاء قومة واحدة لدرء هذا الاعتداء الفظيع على النّساء والأطفال وغيرهم من الأبرياء وهاجموا مخافر الفرنسيّين وقطعوا السّكة الحديديّة بين دمشق ودرعا وفتكوا بالقوّات التي أرسلت لتأديبهم.

وقد أعلن سلطان الأطرش نفسه حاكما لجبل حوران، وأخذ على عاتقه محاربة الفرنسيّين فأقبل عليه السّكان من كلِّ صوبٍ وانضمّوا إلى رجاله دفاعاً عن كرامتهم، ورغبة في تحرير بلادهم.

ولا تزال هذه الحروب التي أثارها غرور المستعمرين في دورها الأوّل، وسنرى ما يكون من أمرها في الأسابيع المقبلة، لأنّ ظواهر الحال تدلّ علي أنّها ستكون شديدة وطويلة الأجل، وسيكون لحركة جبل الدّروز، بعد حركة الرّيف تأثير عظيم في فرنسا. فيشتدّ ساعد المعارضة لسياسة الاستعمار، ويدرك الشّعب الفرنسي قاطبة أنّ حكومته تسوقه إلى حرب عامّة في الشّرق، قد تؤثر في وحدته القوميّة وحالته السّياسيّة والاجتماعيّة فيعمد إلى توقيفها عند حدّها إذا شاء درءاً للأخطار المحدقة به الآن من الدّاخل والخارج. وهذا خير ما نرجوه لمصلحة فرنسا والعالم كلّه[2].

أما الوثيقة الثانية التي يؤكد عليها الباحث سميح متعب الجباعي وقد أتت مكملة للوثيقة السابقة من حيث ربط الأحداث والنتائج والعوامل النفسية والاجتماعية والروح الوطنية المتجسدة لدى الثوار بثقافة واحدة ومنهج ثابت في تحديد مسار البلاد بالاستقلال والمحافظة على الوحدة الأرض والأهل وتابع بالقول:

"ونتيجةً للسّياسات والممارسات الفرنسيّة أقدم سلطان الأطرش على إعلان الثّورة في الحادي والعشرين من تمّوز عام 1925، من خلال إذاعة بيان سياسيّ وعسكريّ يدعو الشّعب السّوري إلى الثّورة على الانتداب الفرنسيّ، وجاء فيه[3]:

"أيّها العرب السّوريّون تذكّروا أجدادكم وتاريخكم وشهداءكم وشرفكم القوميّ، تذكّروا أنّ يد الله مع الجماعة، وأنّ إرادة الشّعب من إرادة الله، وأنّ الأمم المتمدّنة النّاهضة لن تنالها يد البغي، لقد نهب المستعمرون أموالنا واستأثروا بمنافع بلادنا، وأقاموا الحواجز الضارّة بين...الخ

كما ويؤكد الباحث سميح الجباعي في كتابه ذاكرة الثورة على التداعيات بمعنى انه لا يترك الروح الجماعية تنفرد بالأنا المتضخمة حبا بالسلطة أو الجاه أو ما شابه بل يؤكد على تواضع الكبار والحب المشورة فيما بينهم وأخذ بالرأي وذلك ما أشار إليه بعد معركة الكفر بقوله:

بعد موقعة الكفر[4] والقضاء على حملة نورمان:

بعد أن سحق الدّروز الحملة الفرنسيّة،  المرابطة في ((الكفر )) أرسل سلطان الأطرش، كتاباً إلى نسيب البكري مؤرّخ في الثّالث والعشرين من تمّوز سنة 1925، يستحثّه على طلب النّجدة والمعاونة، حمله إليه محمد كيوان مختفياً وقد ضمّنه كتاباً آخرَ إلى الدّكتور عبد الرّحمن الشهبندر. وعلى أثره اجتمعت  العائلة البكريّة، الخاصّة بأولاد المرحوم، عطا الله البكري. في قريتهم  القابون التي تبعد نصف ساعة عن دمشق، جهة القصّاع باب توما، وتقرّر بالإجماع اشتراك هذه العائلة بالثّورة الدّرزيّة، لجعلها ثورة وطنيّة سوريّة عامّة.

أخيراً بالإشارة إلى ما سبق نلاحظ لدى الكاتب مجموعة من الأهداف أراد إثباتها وتعزيزها وهي إثبات أن الثورة السورية الكبرى كانت حقاً سورية كبرى من خلال اشتراك الفعاليات والعائلات الدمشقية وهذا ما سوف نراها مع آل البكري ومقرراتهم التاريخية الوطنية ...وللحديث بقية.

واحة من الذاكرة - aljibaies Webseite! (jimdofree.com)

       السويداء10/2/2022/- معين حمد العماطوري

واحة من الذاكرة - aljibaies Webseite! (jimdofree.com)

 



[1] ذاكرة الثورة 1920-1939 المجاهد متعب الجباعي، لمؤلفه سميح متعب الجباعي، الوثيقة رقم (060825-1) ص192

 

[2] من يود البحث في التفاصيل أكثر لابد من مراجعة المصدر والمراجع التالية : https://aljibaie.jimdo.com/المراجع-ومركز-التوثيق/

 

[3] ذاكرة الثورة 1920-1939 المجاهد متعب الجباعي، لمؤلفه سميح متعب الجباعي، الوثيقة رقم (210725-1) ص194

[4] حنا أبو راشد –ثورة حوران الدامية صفحة 70حتى 75)- (*)من كتاب ذاكرة الثورة المجاهد متعب الجباعي 1920-1939 لمؤلفه الباحث المهندس سميح متعب الجباعي ص 194

انعكاس نصر الكفر على الإبداع الأدبي

 

https://event-sy.net/news-52036.html

سورية الحدث - aljibaies Webseite! (jimdofree.com)مواقع المجاهد متعب الجباعي

يربط التتابع في عملية السرد التاريخي ربطاً إبداعياً حينما يتخذ الإبداع طريقه في تجسيد جمال اللحظة البطولية بربطها باللحظة الإبداعية، وما انعكاس مآثر وآثار معركة الكفر في الزمن القياسي للمعركة، ووحدة الصف والكلمة بين الثوار والعلاقة الوطنية الوشائجية الحاملة لدائرة متسقة بين المكان والزمان واختلاف المسافات والعادات في الأماكن إلا أن الخيط السري الوطني والهدف المشترك الوطني للثوار الوطن جعل كل منهم ينتخي بالأخر برؤية انتمائية لبناء الوحدة المتكاملة مع التباين باختلاف التنوع الجغرافي والأداء والأسلوب والطبيعة، ولعمري شكلت معركة الكفر بزمن القياسي لها الذي لم يتجاوز النصف الأول من دقائق الساعة الستين، حتى تنادى لرفع راية الإيثار والتغني بنصر الأخ عبر التعبير بالكلمة الواقعية التي هي جزء من حد السيف المرهف، لا بل يمكن القول أن ترابط الكلمة الشعرية النابعة عن الفعل والطافحة بالانتماء الوطني لوطن مشترك في الهدف والمبدأ جعل الصور التعبيرية الشعرية تتجسد وتنداح كشلال مياه عذبة في جدول يضوع بين أزاهير حديقة وافية الظلال بأشجار السنديان والصنوبر، لتمنح المكان عطر الحياة المتجدد، بالفعل أن الأثر وانعكاس معركة الكفر والنصر المؤزر الذي حققه الثوار بإرادة وإيمان جعل العديد من رجال الأدب تصل إلى وادي عبقر بحرق المسافات الزمنية والأماكن الطرقية وتنهل من مياه الإبداع لتغني المحتوى التاريخي وتوثق لحظات المعركة بوصفها الرؤية الأكثر انسجاماً مع الذات، والأهم المزج بين الكلمة الشعبية والفصيحة في مسافة مشتركة لجامع تلك الأعمال والوثائق،  ولعمري تحسب للكاتب المهندس سميح متعب الجباعي ما قام به بجمعه في وثائق متنوعة وجامعة بين الشعر العبي والفصيح ولشعراء المرحلة الأبرز والأهم في كتابه /ذاكرة الثورة 1920-1939 المجاهد متعب الجباعي/، فقد عمد الكاتب سميح الجباعي على إظهار التلاحم والتلازم بالموقف بين الأدب الشعبي والفصيح في دائرة مشتركة واحدة هي انتصار الثوار في معركة الكفر وجعلها الخيط السري للثورة السورية الكبرى بين الثوار من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، وبالتالي حمل كتاب /ذاكرة الثورة 1920-1939 المجاهد متعب الجباعي/ قيمة مضافة جديدة التميز أن الكاتب وقف على حياد والحيادية تلك برهنت ثقافة الانتماء للمكان والوطن والوطنية، التي باتت فيما بعد المنهج الذي اعتمد عليه الثوار في انتصارهم على الفرنسيين في معارك متلاحقة...

يشير الكاتب المهندس سميح متعب الجباعي إلى الربط التفاعلي في التوضيح الإبداعي حينما يشير إلى ما دونه الشاعر الشعبي صالح عمار، والشاعر وديع تلحوق، والشّاعر حمد الجباعي، والقروي الشاعر المميز، وكذلك الشاعر الأردني سليمان عيسى، في قصائد هي قلائد في تاريخ الأدب المعاصر بوصفهم معركة الكفر والباحث المتتبع الراغب الاستزادة أكثر لابد له من العودة إلى كتاب /ذاكرة الثورة 1920-1939 المجاهد متعب الجباعي/ لمؤلفه المهندس سميح متعب الجباعي لمعرفة الوثيقة الأساسية كما في الرؤية الأدبية التي جسد ذلك من خلال ما دون وبدورنا نتوخى الدقة لذلك نضع النص بالكامل كما ورد في الكتاب المذكور أعلاه وهو القائل

هذا المقال يتكلّم بالدّرجة الأولى عمّا حصل من أحداث بعد معركة الكفر الخالدة.

يستنتج من كلّ ما سبق أنّ الثّوّار المنتصرين قد أثبتوا بطولة نادرة إذ بقي الجنود الفرنسيّون تحت الحصار في قلعة السّويداء وقد تغنّى بهذا النّصر الكثيرون، وقيل في مواقف سلطان باشا الأطرش كلاماً كثيراً شعراً ونثراً يمجّد شخصه، ومعارك الشّرف التي خاضها مع رفاقه الثّوّار، وخلّدتها أجمل القصائد الحماسيّة، ومنها قصيدة شاعر الثّورة صالح عمار الذي نظم القصيدة التّالية في معركة الكفر:

البـــارحا  جـانـــا   خـــــبرْ.... ربّك فـــــــتــــل   دولابــها

عــرمـان سـالـــت عالكفر....ذبـح  العـــراضي دابـــها

صربـة مـلح توطـا الخطر...حس المـصوّت جـــــابها

جابها يتلون شيخ  معتبر...فضل الله بك أنصابها

فرسان لو عجه سكر...  جمع العدى ما تهابها    

الحمــلة غدت مثل الشجر.. يوم إن غــــوى حطابها

مـا ظـل منها ولا نــفـــر...   تشالخــــــوها ذيابـــــها

سلطان حاريب الوزر... نار الحرب شبابها 

مرحوم من زار القبر... لحقوقنا طلابها   

والشاعر وديع تلحوق قال:

يـــــــــــــا رُبى الكَـــــــــــفرِ رَدِّدي...  ذِكْـــــــــر  يَـــــــــــــــــومٍ تَمَـــــــجَّدا

يَـــــــــوم ســـــــارَتْ   جُموعنا... بِــــــــالأَهازيج   وَالْحِــــــــــــدا

تـــــــــــــــطالب الحَـــــقّ بِالقَنا...  وَالرَّدى   طاب مُـــــورِّدا

صـــــــــــــاح سُلــطان للعلا ...        فَــــــأجابـــــــــوا لـــــه النِّـــــــــــــدا

جَـــــــولـــــــــــــةٌ وانــــتـهتْ إلى...  مَصرَعِ الْبَغْيِ لا الهُدى

وَتَـــــــــــــلَــــــتْـــــــــــها مَـــلامــــــــــــحٌ...  رَدَّتِ الـــــــصُّـبـــــحَ أسْوَدا

وقال الشّاعر حمد الجباعي شاعر الحياة والعنفوان بعض الأبيات، منها:

سُلْطانُ  يا أمَّةً    عَرْباءَ   شامخةً  لم تَحْنِ رأساً طوالَ الدَّهرِ والحِقَبِ!

يا ذارِعاً   قمَّةَ  الأمجادِ   أمْجَدَها  ومُنْهِضاً   كَبْوةَ التَّاريخِ   بالعَرَبِ

في الكَفْرِ أفْنى بنو معروفَ عسْكَرَها   والوِلْدُ تَـــلْهو بـهِ بعضًا منَ اللُّــعَــــبِ

ومصطفى ابنُ ذوقانَ التي غَمَرتْ   نفوسَهم عيــنُـهُ بـــــــالموتِ والــــرُّعـــــبِ

نـــالَ الشَّهادةَ إذْ كانـــتْ لـــهُ قـدَراً          كـــآلِــهِ الصِّيدِ نعـمَ الآلِ مِنْ نُجُبِ

ويقول الشّاعر القروي أيضًا في معركة "الكفر":

فِدىً لِحِمانا كُلُّ مَنْ يَمنعُ الحِمى ...      ومَنْ ليسَ يَرضى حَولَــهُ  مُتَهدِّما

يقلونَ وَجهَ السَّيفِ أبيضُ دائـمًا..  وما ابْيَضَّ إلّا وَهوَ أحمَرُ  بِالدِّمــا

فإنْ كانَ دَفعُ الشَّرِّ بِالرَّأيِ حازمًا   فمـا زالَ دَفعُ الشَّـرِّ بِالشَّرِّ  أحْزَما

تَأَملْتُ في صَرْفِ الزَّمانِ فَلَم أجِدْ           سِوى الصّارمِ البَتّارِ لِلسِّلْمِ أسلَما

فَما العَيـشُ إلا أنْ  نَموتَ  أعِــــزَّةً   وَما المَوتُ إلّا أنْ نَعيشَ  وَنَسْلَما

وقال الشّاعر الأردني سليمان عيسى وقد نُقشت أبياته هذه على سيف سلطان باشا:

يا صَخرةً مِنْ صُخورِ البأسِ صافيةً كالضَّـوءِ يَنبِـضُ في تاريخِها وَطَنُ

كــــــــانَت طفولَتُنا شِــــــــــــــعراً وَمَـلحَـمـةً         ما زالَ يُعشِبُ مِنها السَّهلُ والقننُ

كانَت وَتَهمِسُ في الأعماقِ قافيةٌ         سِفـرُ الرُّجولَةِ هذا المَيْتُ وَالكَفَنُ

سِفرُ العُـروبـــــــة فاقرأ في وداعتـه        ما قالَهُ السَّيفُ واخشَعْ أيُّها الوَطَنُ

أخيراً حقاً المتتبع لأحداث الثورة السورية الكبرى ومآثر معركة الكفر التي كتب عنها الكثير ومنحت المبدعين لحظة إبداعية لتدوين أشعارهم ونصوصهم النثرية والشعري الشعبية والفصيحة، هي جمال تعبيري وصفي لمحبي التاريخ والانتماء، ولابد من العودة كما اشرنا إلى الكتاب لقراءة النصوص الشعرية الكاملة، لأن البناء المتكامل في القصائد تمنح القارئ رؤية متنوعة ومتجددة في الفكر الإبداعي الذي تميز به شعراء اللحظة والمرحلة السائدة، وايضاً لمعركة الكفر لها تتبع في الموقف ومنتج بأهمية كبرى على الصعيد الوطني والاجتماعي والثقافي والفكري وكي لا نطيل أكثر على القارئ نؤكد أن لمعركة الكفر بقية وللحديث بقية

انعكاس نصر الكفر على الإبداع الأدبي

https://event-sy.net/news-52036.html

سورية الحدث - aljibaies Webseite! (jimdofree.com)مواقع المجاهد متعب الجباعي

 

سورية الحدث الإخبارية-السويداء-معين حمد العماطوري 

Download
_سميح الجباعي_ اشتم عبق تراث الوطن من أز
Adobe Acrobat Dokument 406.3 KB
Download
19950525_01.pdf
Adobe Acrobat Dokument 9.4 MB
Download
توثيق الصحافة لمعركة الكفر وتأثيرها النف
Adobe Acrobat Dokument 382.1 KB
Download
هل زمن الانهيار يجعل المساس بالرموز مباح
Adobe Acrobat Dokument 128.0 KB
Download
من ذاكرة الثورة ... وثيقة تؤكد عمل الثوا
Adobe Acrobat Dokument 590.5 KB
Download
معركة الكفر 17 تموز 1925 واجتماع قنوات.p
Adobe Acrobat Dokument 265.2 KB
Download
متعب الجباعي بين ذاكرتين...الثورة العربي
Adobe Acrobat Dokument 224.3 KB
Download
فتى الهيجاء، لا تعتب علينا!.pdf
Adobe Acrobat Dokument 227.4 KB
Download
شهيد دوما في وعد بلفور...تحييه ذاكرة الث
Adobe Acrobat Dokument 301.0 KB
Download
سلطان الأطرش_ الدّار التي لا تحمي دخيلها
Adobe Acrobat Dokument 375.8 KB
Download
ذاكرة الثورة المجاهد إبراهيم هنانو ثقافة
Adobe Acrobat Dokument 590.5 KB
Download
توثيق الجسر الملغوم وسيف سلطان في أحداث
Adobe Acrobat Dokument 470.6 KB
Download
تموز وعلاقته بالمقاومة ضد الاستعمار والإ
Adobe Acrobat Dokument 204.3 KB
Download
تأسيس جامعة الدولة العربية ضمن أحداث الث
Adobe Acrobat Dokument 243.8 KB
Download
بين الذاكرة الوطنية والواقع المقاوم وفن
Adobe Acrobat Dokument 601.0 KB
Download
بعد انتصار الكفر ...الوطن يكرم أهله من ا
Adobe Acrobat Dokument 234.5 KB
Download
بسبب رصاصة حسين مرشد رضوان هدمت مضافته و
Adobe Acrobat Dokument 289.3 KB
Download
بسالة أهل حوران ضد الفرنسيين فرض عليهم د
Adobe Acrobat Dokument 142.8 KB
Download
النوايا الاستعمارية في الجزء الثاني من و
Adobe Acrobat Dokument 257.9 KB
Download
الجامعة العربية ضمن وثيقة استنهاض الفكر
Adobe Acrobat Dokument 118.6 KB
Download
الثّورة السّورية الكبرى بقيادة المجاهد س
Adobe Acrobat Dokument 254.2 KB
Download
التحضير لاستقبال منجز ذاكرة الثورة في بي
Adobe Acrobat Dokument 127.1 KB
Download
الاطلالة على المترجم عبد الله النجار بمو
Adobe Acrobat Dokument 244.5 KB
Download
أحداث ما قبل اندلاع الثّورة السّوريّة ال
Adobe Acrobat Dokument 382.1 KB
Download
أحداث ما قبل اندلاع الثّورة السّوريّة ال
Adobe Acrobat Dokument 382.1 KB